ديسكس أو فيسبوك للتعليقات

29

لا بد أنكم رأيتم العديد من المناقشات و المواضيع حول أنظمة التعليقات التي يمكن استخدامها على المدونات و المواقع و أيهم أفضل:
Disqus, Facebook, Livefyre
إذا كانت مدونتك تستخدم WordPress فلديك خيار إضافي هو نظام التعليقات الأساسي من ووردبرس و هو المفضل عندي هنا، أما إذا كنت تستخدم Blogger فلديك خيار نظام تعليقاتهم الأساسي أو التعليقات من Google Plus و هذا أيضاً هو المفضل عندي هنا.

لسوء الحظ فإن جوجل بلس كنظام تعليقات غير متوافر خارج إطار بلوغر و إن كان هناك بعض الطرق للتلاعب حول هذه النقطة. ليس هدفي هنا هو سرد نقاط القوة و الضعف لهذه الأنظمة لأن الانترنت مليئة بهذه المقارنات.

gpluscomments

Disqus

جيد و أنا أحبه و خاصة مع سهولة استيراد و تصدير التعليقات من و إلى منصات أخرى و يمكن تحقيق بعض الإيرادات من خلال إعلاناته، و لكنها ليس بذلك القدر الذي تحققه Google AdSense كما أنها لا تتعلق بمحتويات الصفحة، و كذلك لا يمكن شطب الموقع أو القنوات على ديسكس. المشكلة الرئيسة هي قلة التعليقات حيث قد سمعت أكثر من مرة أنه صعب و خاصة في التسجيل قبل التعليق.

disquscomments

Facebook Comments Plugin

التعليقات من فيسبوك أسهل و يبدو أنها أسرع مع أفضلية زيادة انتشار الموقع من خلال هذه الشبكة الإجتماعية العملاقة – هذا ليس أمراً كبيراً كما يبدو للوهلة الأولى. وكم التعليقات كبير إذا قمت بقليل من التسويق على الفيسبوك و لكن النوعية لازالت أفضل على ديسكس. و هناك أمكانية مزامنة التعليقات مع صفحة الموقع على فيس بوك إن وجدت و لكن هذه للروابط الجديدة فقط، كما أن التعليق كصفحة فيسبوك و ليس كمستخدم يعني أنه لا يمكن تعديل التعليق إلا من صفحة الفيسبوك نفسها، فضلاً عن أن عدد التعليقات قد لا يكون دقيقاً أحياناً و خاصة مع إخفاء بعضها. و بشكل عام السلبيات تتمثل في أن العديد لا يحبون نشر تعليقات باسمهم الإجتماعي أو الحقيقي، و أيضاً فإن فيسبوك قد يكون محجوباُ لدى الشبكات الداخلية للعديد من الشركات، ناهيك عن أن البعض يكره الفيسبوك.

و قد لاحظت و لكن دون دليل عند تجربة نظام التعليقات من فيسبوك لعدة أيام أن عائدات Google AdSense قد انخفضت!

هناك مشكلة أخرى أقلقتني ألا و هي تغيير اسم نطاق الموقع فنظام فيسبوك لا يسمح بنقل التعليقات و حتى مع وجود طرق للالتفاف حول هذه النقطة لاتزال نقطة مهمة

fbcomments

fbpagecomments

لم أستخدم لايف فاير كثيراً و لكن أعجبني سهولة التعليق كضيف مقارنة بديسكس. كما لاحظت بطئ في التحميل.

هناك خيار آخر و هو بناء نظام تعليقات مستقل خاص بالموقع و لكنه خيار ترتبط به تكاليف متابعة و زيادة في حجم و إدارة موارد الموقع و قاعدة بياناته و هو مايحاول مصممي المواقع تخفيفه قدر المستطاع. على كل حال لطالما اعتقدت أن نظام التعليقات الأفضل هو ذاك الذي تكتب فيه اسمك و بريدك الإلكتروني و التعليق مع خيار التنبيه حول التعليقات الجديدة في حال تزويد البريد الإلكتروني.

ما هو نظام التعليقات المفضل لديكم للمدونات أو المقالات؟

English Version of the Post
التعليقات على النسخة الإنكليزية

Scroll to Top
%d bloggers like this: