نقلت صوري إلى ون درايف

25

أحب فليكر. و منذا الذي لا يفعل؟ فهو المكان الأول الذي نشرت به صوري فهو كان و لا زال يقدم خدمة مستقرة نوعاً ما في مجال حفظ و نشر الصور و يكاد المصور المحترف لا يجد ما يعيبه. لا أدعي أني مصور محترف و لكن مثل الكثيرين أرغب في حفظ صوري و تنظيمها و مشاركتها مع الأهل و الأصدقاء. و قد قمت بتجربة خدمة بيكاسا (PICASA) من قبل و لكن جوجل قد قتلتها، و على الرغم من أن خدمة صور جوجل هي خطوة في الطريق الصحيح من جوجل إلا إن جوجل لا يبدو أنها تبذل جهداً حقيقياً في هذا المجال.

فليكر (Flickr) تتميز ببطئها في التقدم و التطوير، أرجو تصحيحي لو كنت مخطئاً و لكن موقعهم يتسم بالبطئ بعد عدة تنقلات في أقسام الموقع و عدة عمليات بحث، و كذلك برنامجهم على أندرويد أيضاً. و من ناحية أخرى إعلاناتهم مزعجة، فحتى لو كنت تملك حساباً مدفوع الثمن فإن الإعلانات تختفي من جهتك فقط مما يعني أن متصفحي ألبومك سيرون الإعلانات إذا لم تكن حساباتهم مدفوعة الثمن أيضاً. كما أن مراعاة الخصوصية في مشاركة الصور مع الأهل و الأصدقاء أمر صعب فليس جميع عائلتي و أصدقائي يملكون حسابات على ياهو، ناهيك عن أن الذين تشارك الصور معهم يتوجب عليهم أن يزورا صفحة ألبوماتك أولاً لرؤية الصور المُشَاركة معهم من هناك. أعتقد أن فليكر يناسب الصور العامة أكثر. النقطة القاتلة بالنسبة لي كانت أنه ليس هناك برنامج رسمي لهم على هاتف ويندوز على الرغم من وجود بدائل جيدة.

OneDrive

عندما قمت بتجربة هاتف ويندوز سنحت لي الفرصة لتجربة ون درايف في مجال الصور. يمنحون مساحة تخزينية قدرها 30 جيجا بايت مجاناً، و لكنهم مؤخراً توقفوا عن ذلك للمستخدمين الجدد (https://onedrive.uservoice.com/forums/262982-onedrive/status/1760913). و الأمر الجميل هو توافر الخدمة على الهاتف و الحاسوب، كعادة مايكروسوفت بتوفيرخدماتها على معظم المنصات التشغيلية. الأمر هنا أسهل من ناحية الولوج للصور أو تحميليهم أو تحريرهم، فقط قم بتعريف الملف كملف صور (Picture Type Folder). و النقطة التي ترجح كفتها هنا بالنسبة لي هي خيارات مشاركة الصور تحديداً المشاركة على عدة مستويات: تستطيع مشاركة الملف أو الصورة مع أو بدون منح خصائص التحرير، و من ثم تستطيع وضع الصورة ضمن ألبوم و بالتالي القدرة على مشاركة الألبوم مرة ثانية بخيارات أخرى. على سبيل المثال: لو شاركتُ ملفاً مع أحمد فإن الملف سيظهر في قسم المشاركة على حساب ون درايف الخاص بأحمد. و من ثم لو وضعت بعض الصور من هذا الملف ألبوم و شاركته مع خالد فإن خالد أيضاً سيجد الألبوم في قسم المشاركة في حسابه على ون درايف، طبعاً افترض هنا أن أحمد و خالد لديهم حسابات على مايكروسوفت لأن مشاركة الملف أو الصورة عن طريق الوصلة فقط (get link) يعني أن الوصلة هي الطريق الوحيد لرؤية أو لدخول الملف أو الصورة. تجدر الإشارة أن مشاركة الألبومات حالياً على ون درايف هي فقط “رؤية” دون “تحرير”.

و على افتراض أن ون درايف تم تنصيبه على الحاسب فإن تحرير خصائص الصور (التاغ و الموقع الجغرافي و..) سيحدّث هذه الخصائص في حساب الون درايف تلقائياً و للأسف فإن هذه العملية لا تحصل بالعكس، فلو قمت بتحرير هذه الخصائص من موقع ون درايف فلن تنتقل هذه التعديلات إلى صورك التي تم مزامنتها على الحاسب. من الأمور السيئة أيضاً أن متصفحي ألبوماتك لن يتمكنوا من رؤية البيانات الجغرافية للصور، كما أنه يمكن حفظ ترتيب الصور في الملفات و ليس في الألبومات مما يؤدي إلى أن الصور المضافة حديثاً للألبوم ستظهر في الأسفل و ليس في الأعلى.

صور جوجل (Google Photos) تخطو بهذا الاتجاه كما أنها تتميز بقدرة البحث العالية من جوجل، ومع ذلك لا يمكن البحث في خصائص الصور (meta data)، كما أن الخدمة غير مستقرة عندما تحاول فصل الصور في ملفات و ألبومات من خلال جوجل درايف (Google Drive)، و كما هي العادة جوجل غير موجودة على هواتف ويندوز.

OneDrive Google Photos
إحداثيات الصورة لا تظهر في تلك التي تمت مشاركتها إظهار إحداثيات الصورة أمر اختياري
إحداثيات الصورة لا تظهرعلى أندرويد إحداثيات الصورة موجودة على الويب و على أندرويد
أبطأ على أندرويد أسرع على أندرويد
الفولدر يمكن تعريفه كفولدر صور يمكن مشاركة الألبومات مع خيار التحرير و التحميل
افضل من ناحية علامات التاغ أفضل من ناحية البحث
نظام التعليقات على الصور ليس بتلك القوة نظام التعليقات على الصور أفضل
حجم الصور يخصم من مساحة التخزين المتاحة مساحة التخزين قد تكون غير محدودة و لكن مع جودة أقل
فقط الفولدرات لديها خاصية الترتيب الافتراضي الألبومات لديها خاصية الترتيب الافتراضي
إدارة الصور أسهل من خلال برنامج سطح المكتب إدارة الصور متعبة و ليست سهلة

بالنسبة لي و لإهتمامي بخيارات المشاركة أفضّل ون درايف، و قد تكون صور جوجل لاحقة لذلك. و لكن إذا كنت مصوراً محترفاً فإن فليكر لازال هو الأفضل

English Version of the Post

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s