ضريبة المبيعات و القيمة المضافة في الأردن

الأخوة الأعزاء، لست من أهل الضرائب و لكن عندي أفكار أرجو تصحيحها لي إن كان فيها أي غلط

لا أعرف تماما كيفية معالجة ضريبة المبيعات في الأردن و لكن أعرف أن معالجة الضريبة التراكمية (المتعددة و هي من الضرائب غير المباشرة) هي نسبة من الأساس الذي يتراكم. و لكن ضريبة القيمة المضافة هي نسبة من القيمة التي أضيفت على الأساس في مرحلة ما من مراحل الإنتاج.

لا اعتقد أن ضريبة القيمة المضافة هي نفسها الضريبة على المبيعات، على الرغم مما تم ذكره من تراكمية ضريبة المبيعات أو حتى تقاصها (سواء كان نظريا ام تطبيقيا) ينطبق على القيمة المضافة.

“Value Added Taxes are livied on FIRMS engaged in any phase of the PRODUCTION or MANUFACTURE of goods and are based on the incremental value that the business adds to the gooods…. The VAT resembles a retail sales tax.”
SOURCE IS: Principles of Taxation. Salley Jones. University of Virginia. 2001.

أشارت المؤلفة إلى ناحية الإنتاج و فصـّلت في فصول لاحقة موضوع ضريبة المبيعات و الاستعمال Sales & Use Tax و علاقاتها مع الخدمات و ليس المنتجات.

كما أشار Kath Nightingale في كتابه Taxation طبعة بريطانية من عام 2002 إلى أن ضريبة القيمة المضافة هي indirect consumer tax تبنتها الدول الأوربية لتسهيل انتقال البضائع فيما بينها وأصبحت الدول الأخرى تسعى للوصول إلى هذه الضريبة لهذا الهدف – الأمر الذي يتطلب تسجيلات دولية معينة.

علماً أن دراسات منها بحث لـ Paul Krugann & Martin Fedstein ضمن سلسلة أبحاث National Bureau of Economic Research وفّر مقدمة لاحتمالية عدم صحة هذه الفكرة ألا و هي تسهيل تداول المنتجات دوليا (الصادرات)، هذا البحث بريطاني مع تو جه دولي لدراسة تأثير ضريبة القيمة المضافة على التجارة الدولية.

 فلست أدري بعد، هل هذا سوء فهم مني أم أن الموضوع شائك و ربما لم يتبلور بالشكل الصحيح في دولنا العربية؟ وقد حاولت القراءة حول هذا الموضوع في كتب عربية و لكني وجدت أن الكـّتاب يختصرون أو يقفزون فوق الموضوع حين يصل الأمر إلى الضرائب غير المباشرة!!!

ملاحظة:

فعلاً في الأردن يسمون ضريبة المبيعات بضريبة القيمة المضافة لكن فقهياً هما ليسا نفس الشئ، علماً أن التطبيق في الأردن أيضاً يخالف نوعا ما القانون الأصلي لضريبة القيمة المضافة، و هل هذا الاختلاف متعمد أم هو بسبب جهل في قانون ضريبة المبيعات فلست أدري.

أما بالنسبة لضريبة رقم الأعمال أو نظم الأعمال فالمقصود بها ربما هو
Turnover Tax
و قد أخبرت أنها ضريبة غير مباشرة و تقسم إلى عدة أنواع: الضريبة المتعددة و قد شرحت شيئاً عنها سابقاً و الضريبة الموحدة و ضريبة القيمة المضافة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s